إعلانات

الموضوع: موضوع مهم عن الكهرباء و حماية الأجهزة و تقريري عن ال (Power Condition)

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 72
    بو عبدالعزيز عضو محترف الصورة الرمزية gatsu
    الـعـضـوية
    69
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الدمام
    قدم شـكـره
    174 مرة
    تـم شـكـره
    545 مرة في 104 مشاركة

موضوع مهم عن الكهرباء و حماية الأجهزة و تقريري عن ال (Power Condition)

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله

حبيت اكتب هذا الموضوع لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الكهرباءعند البعض, وطريقة حماية الأجهزة, وماهو وضع الكهرباء عندنا في السعودية بشكل عام ,يعني الموضوع فيه معلومات عامة وخاصة.
    الموضوع راح اخليه سهل وبعيد عن الدش والحسابات الكهربائية فاراح اخليه على طريقة اسئلة واجوبة راح احاول اغطي معظم التساؤلات الي يواجها الناس.

بحكم عملي في شركة الكهرباء معظمم الأجوبة كانت من قبل موظفين في قطاع التوزيع والتوليد حتى تكون معلومات دقيقة وصحيحة بالرغم ان مجالي مختلف.
    في اخر الموضوع راح اكتب مراجعة او تقرير عن جهاز (Power Condition) وتجربتي بالكامل.

**الموضوع طويل شوية وفيه صور فاعطوه فرصة عبال ما يحمل**

نبدا باالأسئلة:
    ماهو الهرتز الي نسمع فيه؟ وما المقصود بي 50Hz و 60Hzوالفرق بينهما؟
    الهرتز هو التردد (Frequency) .ويشبهونها بالموجة.
    والمقصود بي 50 او 60 هرتز هو ببساطة دوران المولد في الثانية الواحدة على شان يعطيني موجة.
    بالنسبة لي 50Hz المولد راح يدور 50 لفة في الثانية حتى يولد موجة و ال 60Hz المولد راح يدور 60 مرة في الثانية حتى يولد موجة.هذا الفرق الوحيد .

ماهو النظام المستخدم في السعودية ؟ ولماذا استخدم هذا النظام بدلا من الأخر؟
    النظام لدينا هو 60Hz فقط. اما باقي دول الخليج 50Hz وليس هناك افضلية عن الأخر الا انه وجود الأستعمار البريطاني في بعض الدول سابقا فا مشوا على 50Hz وحنا مشينا على النظام الأمريكي 60Hz.

نشاهد بعض الأجهزة مكتوب عليها 60Hz والبعض 50Hz, والأخر 50Hz/60Hz ما معنى هذا؟
    الأجهزة الي مكتوب عليها 50Hz معناها انها تعمل على تردد 50 فقط.
    الأجهزة الي مكتوب عليها 60Hz معناها انها تعمل على تردد 60 فقط.
    الأجهزة الي مكتوب عليها 50Hz/60Hz معناها انها تعمل على الترددين.
    البعض يرى الجهاز مكتوب عليه 50Hz/60Hz ويعتقد انه الكهرباء لدينا بهذا الشكل ما في اما 50 او 60 هرتز.

هذا احد الأسئلة المهمة لدي جهاز نظام 50Hz وصلته على كهرباء ذو نظام60Hz او العكس ماذا سيحدث؟
    الأجهزة الي فيها الحركة:
    على سبيل المثال مكيف ,ثلاجة,دريل الدوران لن يعمل بالكفائة المطلوبة من الجهاز يعني لو قلنا الدريل 60Hz وشغلته على كهرباء 50Hz ماراح يشتغل بالسرعة المطلوبة منه وفي نفس الوقت راح تزيد الحرارة على شان كذا يقولك العمر الأفتراضي راح يقل لأنه (Coil) راح يتاثر.
    بالنسبة للأجهزة الألكترونية :
    خلنا نقول (amplifier) هنا نفس الكلام راح ترتفع حرارة ال المحول اكثر وبالنسبة للداوئر الأكترونية القيم راح تتاثر خاصة في المكثفات .البعض يقول انه شغال معاي بس كاداء راح يختلف ممكن وضوح الشي راح يبان بعد فترة وايضا بناء على نوع الجهاز المستخدم.
    الخلاصة:
    دائما تاكد من الهرتز لا تشتري جهاز لا يناسب التردد الموجود في الدولة الي انت فيها .وان كان الجهاز يدعم الترددين راح يكون اريح لك ويخدمك ان كنت سوف تسافر الى دولة اخرى.

ماهو الفرق بين 110 فولت و 220 فولت؟وهل هناك فرق بينهم من ناحية استهلاك الكهرباء؟
    الفرق واضح هو فرق الجهد من ناحية الصرف لا يوجد فرق لكن الفرق في الأسلاك.
    يعني شخص تو يبني بيت ويبي يسلك الكهرباء راح يوفر اكثر اذا سلك لي 220 بدل من 110 والسبب انه اسلاك 110 اكثر سمكا من 220 فولت وبذلك نحاس اكثر يعني تكلفة اكثر.
    سبب السمك ان 110 يستهلك امبير اعلى من 220 فولت وراح اعلق على هذا الموضوع اكثر فيما يخص الأجهزة.

هذا من الأسئلة الي راح ناخذ فيها وقفة ماهي وظيفة ال (Stabilizer)؟ وهل يقوم بحماية الأجهزة؟
    ال (Stabilizer):
    وظيفته الأساسية هو تثبيت الجهد زي ما هو معروف انه (AC) تيار متردد يعني قيمته متغيرة وليست ثابتة يعني لو تقيس الجهد في الصباح او الظهر وتجي في الليل وتقيس الجهد راح تشوف في اختلاف وذلك بسبب انه اذا ارتفعت الأحما انخفض الجهد واذا قلت ارتفع الجهد هذا طبيعي شرط ان لا يكون في اختلاف كبير وهنا تاتي فائدة ال (Stabilizer) حيث يثبت الجهد على قيمة معينة انا راح اوريكم القراءة في المراجعة لأنه هذي قصة بحد ثاتها.
    هل يقوم بالحماية:
    خلونا نحدد في البداية لمن نقول حماية ال (Stabilizer) يقوم بتثبيت الجهد وهذا بحد ثاته حماية للأجهزة من اي ارتفاع في الجهد او انخفاض. لكن الذي لا يقدمه الجهاز هو الحماية من (Power Surge) و بعض المشاكل الأخرى في الكهرباء.
    ال (Power Surge) سببه فشل في خط التوصيل (Fault in the Line cause voltage drop)مما يسبب في انخفاض مفاجئ وكبير في الجهد. راح اوضح اكثر شفتوا لمن تشوفون ومضة في النور او كانه الكهرباء بتطفي وترجع بسرعة هذا يطلق عليه (Power Surge) او (Line Flicker). ممكن اشخاص لاحظوا لمن يكون المكيف شغال ويحدث (Power Surge) تشوف المكيف يحن وبعدين يرجع طبيعي هذا بسبب انه حدث انخفاض كبير في الجهد .
    هذا الأنخفاض والأرتفاع المفاجئ يسبب خطر على الأجهزة وهذا الذي لا يقدمه (Stabilizer) لأنه احيانا يمر جهد عالي مفاجئ قبل لا يقوم ال (Stabilizer) بتعديله نحن نتكلم عن جزء من الثانية كل هذا يحصل في لحظات.
    ناس كثير يقولون لو يحصل شي الفيوز يحترق حق ال (Stabilizer) الفيوز يحمي الجهاز نفسه خلنا نقول وضعت ال
    (Stabilizer) على 110 وشبكته على 220 فولت هنا راح ينحرق الفيوز لأنه جاه جهد كبير في حالة ال (Power Surge) الجهاز ما جاه الجهد العالي مفاجيء الي يخلي الفيوز يحترق وبذلك راح يمرر للأجهزة قبل ما يقوم بتعديل الجهد كله هذا جزء من ثانية وهنا نتكم عن دوائر الكترونية حساسة.
    ايضا الصواعق تسبب (Power Surge) ال (Stabilizer) لا يقدم حماية منها.
    ولمن اتكلم من منظور احترافي ال (Stabilizer) اشياء كثيرة لا يقدمها:
    (Power Noise - harmonics - power line flicker) الأجهزة لمن تجيها كهرباء صافية ثابتة الدوائر راح تعمل بكفائة اكثر.ناهيك عن الحماية .
    الخلاصة:
    ال (Stabilizer) يقدم ثبات في الجهد وليس حماية من المشاكل الأخرى.

ادري طولت في موضوع ال (Stabilizer) نقطة اخيرة لازم تنتبهون لها هناك انواع مختلفة من اجهزة ال (Stabilizer) بعضها يقدم ثبات بكفائة والأخرى لا انا ماراح اتكلم عن ال (Stabilizer)
    من شركات صينية لكن راح اتكلم عن النوع المعروف من الجميع (STAC) بس الي ما يعرفه الكثيرون انه هذا النوع موجود منه اصلي و الأخر تقليد وراح اوريكم بالصور للأثنين:

التقليد

لو تلاحظون مكتوب Made in Japan في (التقليد)

صورة الأصلي ادري بتقولون كيف نفرق مافي شي ملموس راح اوريكم في الصور الجاية

لاحظو معاي هذي صورة (التقليد) من الخلف

الأن صورة الأصلي من الخلف لو تلاحظون اللون مختلف ومكتوب Made in Japan وكذلك مكتوب Japan تحت السريل ووجود الكود بار.

الأصلي يوجد مع كل برغي واشر بعكس التقليد
    (الأصلي)

الأصلي من الجانب لا يوجد به براغي عكس التقليد

على الجميع الحذر عند الشراء حتى لا يقعون في ايدي المحتالين.

يوجد شركة اخرى ممتازة الي حاب يغير عن STAC اسمها (APC) شركة امريكية

لها وكيلين في السعودية واحد ما يبيع الا لشركات والوكيل الثاني كل مرة يقطوني على واحد خاصة يوم اكتشفوا اني مشتري عادي وليش شركة المهم قعدت اراسلهم وهذا ردهم:

Dear Khaled,

Please find the price
    part #
    LE1200I
    Line-R 1200VA Automatic Voltage Regulator
    SAR: 250
    Delivery time : 10 to 15 week
    WE DONT HAVE STOCK RIGHT NOW
    WE HAVE TO ORDER IT.

Thanks & Best Regards,
    SAMEER

يبيلهم مابين عشر الى 15 اسبوع عبال ما يوصل

بعد كل هذي الأسئلة و الأجوبة يبدا التساؤل انا اجهزتي بمبلغ وقدره وابي احميها عطنا المفيد يا بوعبدالعزيز؟

اليكم جوابي على هذا السؤال في تقريري على احد اجهزة الحماية

Power ConditionReport

انا منذ فترة وانا استخدم (Stabilizer) ومعتمد عليه حتى يوم قلت خلني اقيس الجهد عندي هذا الجهاز المستخدم للقياس:
    والطامة الكبرى شوفوا قراءة الجهدين عندي (220v – 110v).

صورة الجهاز المستخدم في القياس

قراءة 220 فولت

اكيد كلكم

وهذي قراءة 110

سمعتوا عن المثل الي يقول باب النجار مخلع هذا الي صاير معاي اعمل في شركة الكهرباء وهذا قراءة الجهد عندي غير مقبول.
    كلمت احد الصدقاء عن الموضوع وقالي انه غير طبيعي لازم نشيك. شويت علاقات لتسريع الموضوع والتحقق وتم اكتشاف خلل في المحطة والحمد الله تم الأصلاح واليكم القرائة بعدها.

قراءة 220 فولت بعد الأصلاح

قراءة 110 بعد الأصلاح

ملاحظة: قرائة 110 الى 130 طبيعية لأنه بالأساس ماهي 110
    طبعا هم يعطون نسبة مسموحة فيها في الأنخفاض او الأرتفاع عشرة (+ or -).
    بالنسبة لل 110 الى 133 يعتبر طبيعي.
    بالنسبة الى 220 الى 230 يعتبر طبيعي.
    لا احد يقيس ويقول انا عندي 233 اجل في مشكلة لأنه القياس في البيت يختلف بسبب التسليك ونوع جهاز القراءة ودقته في القراءة فهناك تذبذب والتيار ماهو ثابت في الأساس, بس 244 فولت اكيد لا.

وبعد هذي القصة قلت لا يمكن العتماد على (Stabilizer) فقط وهنا بدا البحث في اجهزة الحماية الأخرى.
    الشركات الي بحثت فيها و راسلتها (Monster – Belkin – Panamax).
    الحقيقة واجهت مشكلة كبيرة كل من هذي الشركات يا احصل عنده 110 فولت 60 هرتز او 220 فولت 50 هرتز .
    والي ابحث عنه 220 فولت 60 هرتز بحثت في كثير من الشركات ما في فايدة شهر لي تخللها زيارة في الكويت دبي ما في فايدة. قلت ما يبيلها اتصال بصديق عزيز اكيد احصل ضالتي عنده وفعلا كلمت بندر ( Audio Video Corner) وعلمني على هذي الشركة (FurmanSound) لديه عدة انواع والي حاب ممكن يتواصل معاه لكن مايبيعها الا مع الراك هذي سياسته في بيعها.

هذي القراءة في الجهاز قبل تعديل الجهد

هذا chart سويته بالأنواع والموديلات ان شاء الله تكون واضحة

طبعا النوع الي اخذته هو (Elite-10 E i) مواصفات الكهرباء كاالأتي:
    220/240 فولت .
    10 امبير.
    50/60 هرتز.
    عدد المداخل 8.

الفرق بينه وبين الموديل الثاني من نفس الفئة (ELITE-16 PF i) هو:
    عدد المداخل 12.
    الأمبير 16.

الزرين الي على شكل دائرة مجرد نور تقدر تسحبهم علشان ينور اذا كان موجود في راك وتحته اجهزة

شكل النور

هذا شكله من الخلف ما قدرت اصوره بسبب كثرة الأسلاك من الخلف فالصورة ماراح تكون واضحة

لو تلاحظون هناك اربع ماخل خاصة في الفديو شابك عليها الشاشة - الرسيفر -الديفيدي - البلوراي xbox360 - ps3
    ومخارج الصوت شابك عليه ال a/v reciver - السبووفر - الديفيدي

السبب واضعين مخارج خاصة بالصوت ومخارج خاصة بالفديو انهم حاطين فلتر زيادة في المخارج الخاصة بالصوت.

طبعا عندي اجهزة ثانية مااقدر اشبكها مباشرة فاجبت تحويلة وسوت عليها شويت تعديل على السلك بهذا الشكل

السلك اشبكه مباشرة في جهاز الكهرباء وباقي الأجهزة اشبكها على التحويلة

بالنسبة للمواصفات زي ما قلت لكم يقدم الأشياء الي ما يقدمها مثبت الجهد
    (Stablizer) والي تكلمت عنها في الأعلى.

ايضا يقدم حماية للرسيفر (الستالايت) بس انا ماشبكته

في نقطة ودي اتكلم عنها وهو موضوع الأمبير كثيرين يقولون انت شابك اجهزة كثيرة على الجهاز ما يتحمل وبعدين السبووفر يبيله كهرباء لحاله او الرسيفر يستهلك كثير
    لا احد يرتجل العملية بسيطة تذكرون يوم قلت لكم كل ما قل الجهد زاد الأمبير.
    يعني اذا شغلت الأجهزة على 110 راح يستهلك امبير اعلى لو كانت على جهد 220
    بذلك وضع الأجهزة على جهد 220 راح يعطيك مجال اكثر في موضوع الأمبير
    النقطة الثانية بعملية حسابية بسيطة انت شوف جهازك كم من وات يستهلك والجهد الي انت شابك عليه راح يعطيك الأمبير.

وهذا موقع على شان يسهل الحسابات عليكم بس صفروا الناتج بعد كل حسبة
    http://www.supercircuits.com/resources/tools/Volts-Watts-Amps-Converter

راح اعطيكم مثال على الأجهزة الأكثر استهلاك الي عندي مع ملاحظة اني اشغل الجميع على جهد 220 فولت.

Plasma - KURO = 430 watt
    A/V Receiver - Marantz = 650 wat
    Polk Audio Sub DSP500 = 200 watt

200 + 650 + 430 = 1280 total watts

بعد حساب القيمة الكلية للأستهلاك بالوات في الجدول راح يعطيني 5.8 امبير الأستهلاك الكلي للأجهزة باقي الأجهزة استهلاكها بسيط ولا اشغلها كلها في نفس الوقت معناها عندي مجال في جهاز
    ال (Power Condition) الي هو 10 امبير والأجهزة ما تستهلك هذي القدرة الا اذا استخدمت طاقتها الكاملة.
    اما بالنسبة لل (Stablizer) يفضل استخدام ذو قدرة 1500 وات مع اني استخدم واحد ذو 1000 وات بس زي ما قلت لكم ما استخدم الطاقة الكاملة للأجهزة.
    في النهاية يعتمد على عدد الأجهزة واستهلاكها.
    ملاحظة بالنسبة للأجهزة الي تستخدم كهرباء DC ما تحتاج Power Condition لأنه التيار ثابت مهما كانت قيمة التيار المتردد المدخلة.
    في جهاز من نفس الشركة مثبت للجهد وفي نفس الوقت Power Conditon من باب المعلومية.

P-1400 AR E
    VOLTAGE REGULATOR / POWER CONDITIONER

نقطة اخيرة بالنسبة للموديل الي اخذته انا تراسلت مع شركة هل استغني عن ال (Stablizer) ولا لا.

هذا سؤالي لهم

Hi:

I bought (Elite-10 E i) and I have (STAC) normal voltage regulator because the power in my home not stable.
    My Questions is can I connect my Furman device to my voltage regulator or that is going be a problem.
    Or I don't need the voltage regulator because the (Elite-10 E i) will do the job.

وهذا ردهم لي

Hi Khalid,

I would put the voltage regulator first (provided the regulator is big enough to handle the load of your equipment) to stabilize the voltage, then plug the Elite-10 E i into it and run all of your equipment out of the furman to ensure you are filtering and protecting all of your equipment.

Thank you

Rob Harris

اذا كان هناك معلومة خاطئة ياريت تنبهوني عليها الموضوع راح احدث فيه لو في معلومة نسيت اضيفها اذا احد عنده اي استفسار في الكهرباء او لبس لا يتردد

بس ها لا احد يسالني عن فواتير الكهرباء

تحياتي الى الجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة F H D ; 31-08-2012 الساعة 10:30 AM السبب: تغيير نوع الخط لتوضيح القراءة

عضو الصورة الرمزية alammari
    الـعـضـوية
    88
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - مكة المكرمة
    قدم شـكـره
    52 مرة
    تـم شـكـره
    21 مرة في 5 مشاركة

HDTV : Panasonic THP50VT20P Plasma HTPC : acer Aspire 4937 Consoles : Xbox 360 (xXx DaRKeR xXx) ... PS3 (DaRKeR-73)... AV-Receiver : Onkyo TX-SR707 HT Speakers : Polk Audio   front: RTi a5... Center: CSi a4... Surrounds:FXi a4

رد: موضوع مهم عن الكهرباء و حماية الأجهزة و تقريري عن ال (Power Condition)

اخوي gatsu يعطيك العافية على الموضوع وترى جا في وقته ان شاء الله اسبوع و بيجي الكهربائي عشان ابغى امدد افياش في الجدار

بس دحين انا ما ني فاهم شي كنت راح اسوي فيشين واحد للشاشة وواحد للمسرح وباقي الاجهزة واشبك منظم جهد

بس الان الوضع اختلف بعد قراءت الموضوع وما سرت عارف ايش اسوي .... اللي فهمته انه لازم اول شي بعد ما امدد الفيش اشبك مثبت الجهد واشبك في مثبت الجهد الجهاز ومن ثم اوصل الاجهزة اللي عندي كلها صحيح كلامي

طيب الان الجهاز (Power ConditionReport) مخارج الكهرباء شكلها حووسه وما تمشي مع الاجهزى اللى عندي كيف اسوي اجيب زي توصيلتك واشبك الاجهزة عليها مثلا اجيب توصيلة واشبك فيها البلايستيشن والاكسبوكس والرسيفر حق الدش والمودم ما في اي مشاكل
    والرسيفر تبع المسرح والشاشة يمكن الاقيله سلك نفس الشكل عند حقين الكهرباء واشبكه مباشرة في الجهاز

وانا شايف مكان لكيبل الدش يعني ايش الوضيفة بالضبط يحسن الاشارة ولا ايش

وفي الاخير نصايحك في التسليك كيف يكون بشكل بمختصر

DIY عضو محترف الصورة الرمزية TrUTh81
    الـعـضـوية
    6
    الإنـضـمـام
    Feb 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الخبر
    قدم شـكـره
    390 مرة
    تـم شـكـره
    575 مرة في 99 مشاركة

HDTV : Samsung 55” ES8000 Series 8 Projector : Sony VPL-HW50ES Projector Screen : AVC 119" Tensioned Motorized Monitor : HP 22" HTPC : Case: MONCASO 320
 Motherboard: Asus P8 Z77-M Pro
 Intel Core i7
Kingston Hyper X Plug n Play 8 GB 1600MHz DDR3
Crucial 128 GB m4
Blu-Ray  Lite-On iHBS212 12x Consoles : PS4 ,Xbox One AV-Receiver : Yamaha RX-V3060 Amplifier : Emotiva XPA-3 HT Speakers : 7.2.4 Yamaha
Front 2 x (NS-777) Center (NS-C515) Surr B (4 x NS-333)Surr (2 x NS-F210 Atmos (4 x Bose Acoustimass 10 ) Subwoofer : Yamaha YST-SW1500

ماشاء الله تبارك الله

موضوع رائع جداً ومفيد
    انا عن نفسي من زمان واستخدم Power Surge
    وعارف ان Stablizer ماراح يحمي لك الجهاز
    وكل ماكلمت احد ماقتنع في الموضوع
    ولا عندي هذا الكم من المعلومات علشان فاحمه بالرد
    طيب عندي معلومة حاب اضيفها
    لو عندك جهاز 50Hz و 220V ركبته على Stablizer مشبوك في كهربا Hz 60 و V 110
    وكتوب على Stablizer ان 50Hz/60Hz
    السؤال هل Stablizer يقدر يحولك 60Hz الى 50Hz او العكس
    الجواب : طبعاً
    طيب سؤال:هل في محول للــ Hz يحولك 60Hz الى 50Hz او العكس
    الجواب : حسب معلوماتي مافي شي للاستخدام المنزلي
    لقيت مر من زمان جهاز يحولك اللــ Hz بحجم غرفة
    واذا في اي خطاء في معلوماتي ياليت تعدلها
    بالنسبة للــ Furman بصراحه رهيب ماشاء الله
    لكن اتوقع مكلف وبالذات ان ينباع مع الرك
    وشكرأ على الموضوع

give-and-take الصورة الرمزية F H D
    الـعـضـوية
    4
    الإنـضـمـام
    Feb 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية
    قدم شـكـره
    4,075 مرة
    تـم شـكـره
    3,537 مرة في 1,033 مشاركة

الله يعطيك العافية اخوي gatsu على الموضوع

خصوصا أن هالجانب ممكن نهملة و السبب قلة التطرق له و الاهتمام به في المواقع العربية

إقتباس :
    خارج الموضوع: ما ادري كل ما احط كلام بالأنجليزي الخط ينتكس ياريت المشرفين يساعدوني بالتعديل.
    بخصوص هالمشكلة
    ممكن من نوع الخط الي انت مستخدمه في كتابة الموضوع لانه مختلف عن الي يستخدم عادة بالمنتديات وهو الخط الافتراضي Arial
    اذا استمرت المشكلة ياليت توضحها لي .. أعذرني لاني مافهمتها و اشوف الانجليزي واضح في الموضوع مو منتكس
    التعديل الأخير تم بواسطة F H D ; 12-11-2011 الساعة 12:24 AM

الـعـضـوية
    69
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الدمام
    قدم شـكـره
    174 مرة
    تـم شـكـره
    545 مرة في 104 مشاركة

[QUOTE=alammari;808]اخوي gatsu يعطيك العافية على الموضوع وترى جا في وقته ان شاء الله اسبوع و بيجي الكهربائي عشان ابغى امدد افياش في الجدار

بس دحين انا ما ني فاهم شي كنت راح اسوي فيشين واحد للشاشة وواحد للمسرح وباقي الاجهزة واشبك منظم جهد

بس الان الوضع اختلف بعد قراءت الموضوع وما سرت عارف ايش اسوي .... اللي فهمته انه لازم اول شي بعد ما امدد الفيش اشبك مثبت الجهد واشبك في مثبت الجهد الجهاز ومن ثم اوصل الاجهزة اللي عندي كلها صحيح كلامي
    كلامك صحيح وانتبه ان الفيش الأساسي او القابس بالغة العربية يكون يتحمل 16 امبير او اكثر حى يتحمل لأنه في ناس تحسب حساب الأجهزة وتنسى المصدر انا اقولك كذا لأنك في طور التمديد ولا تستخسر في القابس دور انواع جيدة في نوعية Panasonic وفي كذا نوعية جيدين بس ما اذكر الأسماء.

طيب الان الجهاز (Power ConditionReport) مخارج الكهرباء شكلها حووسه وما تمشي مع الاجهزى اللى عندي كيف اسوي اجيب زي توصيلتك واشبك الاجهزة عليها مثلا اجيب توصيلة واشبك فيها البلايستيشن والاكسبوكس والرسيفر حق الدش والمودم ما في اي مشاكل
    مافي حوسة شوف الصورة:

طرف الكيبل اليمين في ال power condition واليسار تقدر تركبه على ps3 xbox360 وهذا الي مسويه بالنسبة للمودم اذا فيه محمول ما يتاج تربطه في جهاز power condition يكفي بفي ال Stablizer لنه كهربته بتكون DC اما اذا بدون محول تقدر تجيب
    تحويلة وتسوي زي بالنسبة للكيابل موجودة في محلات الكمبيبوتر انا صراحة متوفرة عندنا بكثرة فا ما شريت انتبه لآنه في نوعية صينية تعبانة.
    والرسيفر تبع المسرح والشاشة يمكن الاقيله سلك نفس الشكل عند حقين الكهرباء واشبكه مباشرة في الجهاز
    نعم نفس الكيبل الي في الصورة يركب.
    وانا شايف مكان لكيبل الدش يعني ايش الوضيفة بالضبط يحسن الاشارة ولا ايش
    حماية للأنه ممكن يجي برق يضرب الدش ويتاثر الرسيفر هو في النهاية حماية للرسيفر الخاص بالدش بس انا مو شابكه من زود البرق عندنا.
    وفي الاخير نصايحك في التسليك كيف يكون بشكل بمختصر
    هل تقصد التسليك الداخلي ولا الخارجي؟
    التعديل الأخير تم بواسطة F H D ; 10-07-2011 الساعة 09:29 AM

6. تلقى gatsu شكراً على هذه المشاركة من:

أبــو حـلـيـمـة عضو محترف الصورة الرمزية حافظ الود
    الـعـضـوية
    11
    الإنـضـمـام
    Feb 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - القنفذة
    قدم شـكـره
    1,569 مرة
    تـم شـكـره
    1,907 مرة في 462 مشاركة

HDTV : panasonic TH-P50V20 Monitor : benq Disc Player : sony BDP-S360 Multimedia Player : HTPC HTPC : i3 540 
foxconn H55MXV LE 
samsong DDR3 2X2
GT 430 Consoles : PS3 AV-Receiver : RX-V565 HT Speakers : front // NS50F
cen&surNS-P60 Subwoofer : YST-SW030

جزيل الشكر والتقدير لا يفيانك حقك

موضوع جاء في وقته ( بكل معنى الكلمة )

وموضوع يحتاج أكثر من مرة لقراءته واستيعابه

( اليوم راح يجي الكهربائي للبيت لدي بعض الأشغال له )

المشكلة الأزلية التي لدي أن الكهرباء أقل من 220 بل انها تصل احيانا إلى 180

وكذلك مشكلة اخرى ان مقابس الكهرباء تقع في الجدار الذي فيه سماعات السراوند
    وهذا جعلني امدد كيابل الكهرباء تحت الموكيت .... أعرف أن هذه مخاطرة

فالسؤال الآن

ما الأفضل هل هو عمل مقابس كهرباء من خلال الفتحة فوق الشاشة والموضحة في الصورة

أم عمل تسليك خارجي من احد المقابس و رفعه فوق مستوى الباب وتوصيله للمنظم خلف مكتبة الشاشة

موضحة بالصور

هذا أولا .

ثانيا //

الأجهزة لدي ليست بذات استهلاك كبير للكهرباء

مثلا السوبوفر مكتوب عليه 230 وات / 70 فولت

الـ AVR مكتوب عليه
    110 / 120 / 220 / 230 / 240 فولت
    280 وات

باقي الأجهزة استهلاكها قليل

مثلا مشغل البلوراي 22 V
    مشغل الأفلام ميديا مكتوب عليه DC

فما الخيار الأفضل هنا للمنظم 500 أو 1000
    تحياتي ,,,,
    التعديل الأخير تم بواسطة F H D ; 10-07-2011 الساعة 09:30 AM السبب: أخطاء إملائية وتعديل صياغة
    التوقيع :

الـعـضـوية
    69
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الدمام
    قدم شـكـره
    174 مرة
    تـم شـكـره
    545 مرة في 104 مشاركة

إقتباس :
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة truth81 مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله تبارك الله

موضوع رائع جداً ومفيد
    انا عن نفسي من زمان واستخدم Power Surge
    وعارف ان Stablizer ماراح يحمي لك الجهاز
    وكل ماكلمت احد ماقتنع في الموضوع
    ولا عندي هذا الكم من المعلومات علشان فاحمه بالرد
    طيب عندي معلومة حاب اضيفها
    لو عندك جهاز 50Hz و 220V ركبته على Stablizer مشبوك في كهربا Hz 60 و V 110
    وكتوب على Stablizer ان 50Hz/60Hz
    السؤال هل Stablizer يقدر يحولك 60Hz الى 50Hz او العكس
    الجواب : طبعاً
    طيب سؤال:هل في محول للــ Hz يحولك 60Hz الى 50Hz او العكس
    الجواب : حسب معلوماتي مافي شي للاستخدام المنزلي
    لقيت مر من زمان جهاز يحولك اللــ Hz بحجم غرفة
    واذا في اي خطاء في معلوماتي ياليت تعدلها
    بالنسبة للــ Furman بصراحه رهيب ماشاء الله
    لكن اتوقع مكلف وبالذات ان ينباع مع الرك
    وشكرأ على الموضوع
    الله يبارك فيك

بالنسبة لسؤالك ال Stablizer لا يقوم بتحويل التردد ابدا.
    هل في جهاز يقوم يالتحويل نعم لكن مثل ما ذكرت ضخم جدا يطلق عليه (Back to Back converter) يقوم بتحويل التيار المتردد الى تيار ثابت ومن ثم الى تيار متردد مرة اخرى
    ولكن الى هرتز مختلف 50 او العكس 60 هرتز.

الـعـضـوية
    69
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الدمام
    قدم شـكـره
    174 مرة
    تـم شـكـره
    545 مرة في 104 مشاركة

إقتباس :
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافظ الود مشاهدة المشاركة
    جزيل الشكر والتقدير لا يفيانك حقك

الشكر لك و للجميع انا ما قدمت اكثر مما قدمته انت والأخوان

موضوع جاء في وقته ( بكل معنى الكلمة )

وموضوع يحتاج أكثر من مرة لقراءته واستيعابه

( اليوم راح يجي الكهربائي للبيت لدي بعض الأشغال له )

المشكلة الأزلية التي لدي أن الكهرباء أقل من 220 بل انها تصل احيانا إلى 180
    المشكلة في مناطق يكون فيها النظام المستاجر فاالجهد لك عليه اذا انت ساكن في القنفذة ما عندي فكرة لأنه التوليد مختلف من منطقة الى اخرى واحيانا يكون بسبب ارتفاع الأحمال ينخفض الجهد في هاتين الحالتين لا يمكن عمل شي الا عن طرق ال Stablizer .وان يكون يكون هناك مشكلة هذا وارد بامكانك فتح بلاغ للتاكد.

وكذلك مشكلة اخرى ان مقابس الكهرباء تقع في الجدار الذي فيه سماعات السراوند
    وهذا جعلني امدد كيابل الكهرباء تحت الموكيت .... أعرف أن هذه مخاطرة

فالسؤال الآن

ما الأفضل هل هو عمل مقابس كهرباء من خلال الفتحة فوق الشاشة والموضحة في الصورة
    فوق الشاشة شكلها ليس جميل اذا بامكانك انك تسوي تمديد للسلاك اذا كانت متوفرة من الأصل في الفتحة الي في الصورة وتخليها خلف الشاشة وتركب علبة افضل وتريح نفسك من التمديد.

أم عمل تسليك خارجي من احد المقابس و رفعه فوق مستوى الباب وتوصيله للمنظم خلف مكتبة الشاشة
    ممكن تسوي هذا الطريقة اذا ما في اسلاك في الفتحة يا ناك تحط سكة وتمد الأسلاك الأسهل .او انك تكسر في الجدار وتحط هوز وتمدد طبعا الأصعب.

موضحة بالصور

هذا أولا .

ثانيا //

الأجهزة لدي ليست بذات استهلاك كبير للكهرباء

مثلا السوبوفر مكتوب عليه 230 وات / 70 فولت
    قصدك 230 فولت و استهلاك 70 وات.

الـ AVR مكتوب عليه
    110 / 120 / 220 / 230 / 240 فولت
    280 وات

باقي الأجهزة استهلاكها قليل

مثلا مشغل البلوراي 22 V
    مشغل الأفلام ميديا مكتوب عليه DC

فما الخيار الأفضل هنا للمنظم 500 أو 1000
    70 + 280 المجموع 350 وات يعني باقي 150 وات اذا تشبك الشاشة ما راح يكفي اذا كانت هاذي الأجهزة الي ذكرت فقط ال 500 وات تكفيك. اذا لسة ما شريت ال stablizer وناوي تشتري خذ 1000 وات لو غيرت اضفت جهاز راح يخدمك للمستقبل مبلغ الفرق مو ذاك الزود.
    بس انتبه للنوعية ولو عندك مقياس للتاكد او احد يساعدك افضل قيس الجهد قبل وبعد ال Stablizer.
    تحياتي ,,,,
    الرد في الأقتباس
    التعديل الأخير تم بواسطة F H D ; 10-07-2011 الساعة 09:30 AM

10. تلقى gatsu شكراً على هذه المشاركة من:

الـعـضـوية
    11
    الإنـضـمـام
    Feb 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - القنفذة
    قدم شـكـره
    1,569 مرة
    تـم شـكـره
    1,907 مرة في 462 مشاركة

HDTV : panasonic TH-P50V20 Monitor : benq Disc Player : sony BDP-S360 Multimedia Player : HTPC HTPC : i3 540 
foxconn H55MXV LE 
samsong DDR3 2X2

إقتباس :
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gatsu مشاهدة المشاركة
    الرد في الأقتباس
    الله يعطيك العافية كفيت و وفيت

بالنسبة لمحطة القنفذة

فهي محطة ضخمة وتغذي جزء من منطقة الباحة بحكم قربها

لكن الإشكالية في الضغط
    حركة التوسع العمراني هاااائلة وسريعة جدا
    والمنطقة ستشهد نقلة اقتصادية ( تم البدء في خطوات انتاج النفط من حقول شمال القنفذة )
    بخصوص الأفكار اتضحت الصورة
    سأستخدم التسليك الخارجي كحل مؤقت لأني ناوي على غرفة الملحق اشطبها من الصفر كغرفة مسرح منزلي
    بخصوص المقياس
    أين أجده ....؟!
    بمعنى ما هي المحلات التي تبيعه
    وما اسمه الدارج ...

تحياتي لك ....

الـعـضـوية
    69
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الدمام
    قدم شـكـره
    174 مرة
    تـم شـكـره
    545 مرة في 104 مشاركة

^^^
    ما شاء الله وكنت فكر القنفذة منطقة صغيرة
    المقياس في محل اسمه مجداف يبيعه بس غالي شوي في حدود 600 ريال في نوعية تكون analog ارخص.
    بالنسبة للجهاز اسمه (فولت ميتر) اسم الشركة Fluke

13. تلقى gatsu شكراً على هذه المشاركة من:

الـعـضـوية
    69
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الدمام
    قدم شـكـره
    174 مرة
    تـم شـكـره
    545 مرة في 104 مشاركة

إقتباس :
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الأحمد مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافية اخوي gatsu على الموضوع

بخصوص هالمشكلة
    ممكن من نوع الخط الي انت مستخدمه في كتابة الموضوع لانه مختلف عن الي يستخدم عادة بالمنتديات وهو الخط الافتراضي Arial
    اذا استمرت المشكلة ياليت توضحها لي .. أعذرني لاني مافهمتها و اشوف الانجليزي واضح في الموضوع مو منتكس
    الله يعطيك العافية ...الحمد الله ان الانجليزي واضح لك ... لك علي شوي في قصة ادوات الكتابة الخاصة في المنتديات
    التعديل الأخير تم بواسطة F H D ; 12-11-2011 الساعة 12:24 AM

الـعـضـوية
    11
    الإنـضـمـام
    Feb 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - القنفذة
    قدم شـكـره
    1,569 مرة
    تـم شـكـره
    1,907 مرة في 462 مشاركة

foxconn H55MXV LE 
samsong DDR3 2X2

يعطيك العافية يا غالي وما قصرت
    +
    ما رأيك بهذا الجهاز

UPS
    التعديل الأخير تم بواسطة حافظ الود ; 28-03-2011 الساعة 05:53 PM
    التوقيع :

عضو الصورة الرمزية alammari
    الـعـضـوية
    88
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - مكة المكرمة
    قدم شـكـره
    52 مرة
    تـم شـكـره
    21 مرة في 5 مشاركة

HDTV : Panasonic THP50VT20P Plasma HTPC : acer Aspire 4937 Consoles : Xbox 360 (xXx DaRKeR xXx) ... PS3 (DaRKeR-73)... AV-Receiver : Onkyo TX-SR707 HT Speakers : Polk Audio   front: RTi a5... Center: CSi a4... Surrounds:FXi a4

يعطيك العافية اخوي gatsu

انا عندي الغرفة جاهزة بس سويت في بعض التعديلات تكسير في الجدار وقفلت جزء من الغرفة فقلت بكملها وسوي تسليك كهرباء من العلبة اللي في الجدار الى ورى الطاولة طبعا داخل الجدار

لكن نحنا بيتنا شغال على سكينين الغرفة اللي انا فيها في سكين مع غرف النوم والصالة .. والغرفة المجاورة سكين مع غرف الضيوف والمطبخ والاسياب ... طبعا الاستهلاك في السكين الثاني اقل فهذا خلاني افكر امدد من الغرفة المجاوره وايش رايكم

محبكم محمد مؤسس الموقع الصورة الرمزية mz_milan
    الـعـضـوية
    1
    الإنـضـمـام
    Dec 2010
    الإقـــامـــة
    السعودية - جدة
    قدم شـكـره
    5,081 مرة
    تـم شـكـره
    6,924 مرة في 1,992 مشاركة

HDTV : Panasonic TH-P65VT50 Projector Screen : Stewart Filmscreen
Screen Model (Luxus Model A ElectriScreen)
Screen Material (StudioTek 130 G3)
Screen Size (106 Inch)
Aspect Ratio (16:9) Multimedia Player : Xtreamer Prodigy HTPC : HTPC Case : Silverstone GD08B 
Motherboard : ASUS P8Z77-V DELUXE
CPU : Intel Core i7-3770K
GPU : GIGABYTE GeForce GTX 670
Memory : Corsair Vengeance 8GB total
SSD : Crucial 256 GB
HDD : Seagate Barracuda 12 TB total
Blu Ray Drive : Pioneer BDR-2207B5PK
Power Supply : Corsair HX850 Watts
CPU Cooler : Noctua NH-C14
Case Fans : Noctua NF-P12 Consoles : Xbox360 = KSA KING + PS3 = MZM9 AV-Receiver : Yamaha RX-A3010 HT Speakers : Polk Audio
Front (RTi A7)
Center (CSi A6)
Surround (FXi A6)
Surround Back (FXi A6) Subwoofer : SVS PB13-Ultra

بسم الله ماشاء الله تبارك الرحمن موضوع مميز مثل صاحبه

مارضيت ارد الا لمن اقرأ الموضوع من أوله لأخره رغم انشغالي بتعديلات المنتدى ويسستاهل انه ينقرا مره ومرتين وثلاث

انا مستغني عن المثبت لانه مزعجني شوي سواء بالحجم او حتى الصوت يمكن يكون فيه تردد في الجهد ويوم نقلت شقتي الجديده وصلت تسليك خاص من علبة الكهرباء الين الغرفة السينمائيه سلكين 220 وسلكين 110 وبكذا قدرت ادلع الاجهزه الي عندي تكون كهربتها خاصه وغير مشتركه ببقية الافياش الاخرى يعني فقط مخصصه للاجهزه

لكن هذا مايغنين اني اشتري الجهاز الي قلت عنه اكيد انه مفيد جداً بس ماراح اركب مثبت stac الي عندي ماحبيته رغم انه اصلي

موضوع رائع وراح ارجع اقراه مره ثانيه للفائده

وفقك الله اخي ابو عبدالعزيز والف شكر على هالمجهود الي بذلته

وفق الله الجميع يارب
    التوقيع :
    أقم صلاتك قبل مماتك

هل تريد الراحه ؟ تفضل هنا

قد يتوقف البعض عن مساعدة الجميع ، إذا توقف الجميع عن مساعدة البعض !
    أي تجربة أو تقرير أو معلومة تضيفها إلى الملتقى هي مساهمة منك في مساعدة غيرك ، ودعم لإستمرار الموقع في مساعدتك مستقبلاً .

18. تلقى mz_milan شكراً على هذه المشاركة من:

الـعـضـوية
    69
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الدمام
    قدم شـكـره
    174 مرة
    تـم شـكـره
    545 مرة في 104 مشاركة

إقتباس :
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافظ الود مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية يا غالي وما قصرت
    +
    ما رأيك بهذا الجهاز

UPS
    في اكثر من نقطة ما عجبتني في الجهاز:
    انه لا يستخدم جهد 220 الا اذا غالبية اجهزتك 110 امر اخر.
    غير مذكور هل فيه خاصية (Extreme Voltage Shutdown) وهذي مهمة بحيث تعرف ما هو اعلى جهد يصل للجهاز ويقوم بالأنطفاء حتى يحمي الأجهزة.
    الجهاز اقرب الى كونه (Stabilizer) و (Battery Backup) وكاتبين انه يسوي (Noise Filter) بس لمن تروح للمواصفات مو ذاكرين اي شي ولا حت معطين قيم لل (Noise) الي يقدر يسوي لها فيلتر.
    القدرة حقته (1000VA / 500W) ضعيفة.
    البطاريات ما تفيدك بشي ابدا اذا انطفت الكهرباء يستمر معاك 9 دقائق اذا الحمل 50% يعني يمديك على مقطع دعاية.
    يعني (Stabilizer) و (Battery Backup) و (Noise Filter) في جهاز بسعر 179 صراحة يحط قدامي ......؟؟؟؟؟

20. تلقى gatsu شكراً على هذه المشاركة من:

Audiophile VideoChip عضو محترف الصورة الرمزية mks_95
    الـعـضـوية
    9
    الإنـضـمـام
    Feb 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية
    قدم شـكـره
    439 مرة
    تـم شـكـره
    860 مرة في 212 مشاركة

موضوع قوي وبيكون مرجع كبير للكل عملت تجربة لقياس الأداء وشوف النتيجة..

التعديل الأخير تم بواسطة F H D ; 10-07-2011 الساعة 09:30 AM

عضو الصورة الرمزية S H E Z O N
    الـعـضـوية
    63
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الرياض
    قدم شـكـره
    2 مرة
    تـم شـكـره
    47 مرة في 15 مشاركة

موضوع رائع ومفصل

الصراحة مواضيعكم يا شباب قويه مره المفروض تسمى مقالات

هذا الموضوع المفروض يكون مرجع وصاحبه ما خلى شارده ولا وارده ماشاء الله عليه

عضو الصورة الرمزية H.Hulk
    الـعـضـوية
    71
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية
    قدم شـكـره
    0 مرة
    تـم شـكـره
    17 مرة في 10 مشاركة

مشكور اخ gatsu على المشاركه القيمه

انا اتفق على وضع جهاز لحمايه جميع اجهزتك وخصوصا ايام الصيف عندنا بعض الاوقات يطفى الكهرب ويشتغل من جديد تسمى هذه الحاله drop voltage وهذه الحاله في بعض الاحيان تسبب مشاكل للاجهزه بسبب عدم استقرار voltage
    وبالنسبه للups جهاز ممتاز وفيه مميزات حلوه ولاكن انا افضله لاجهزه الكمبيوتر والمودم لاتصال بالنت في حاله فقدان الكهرباء يشتغل لفتره من الزمن على حسب قوه الups يمديك تسوي بعض الامور لين مايرجع الكهرباء بالنسبه لي انا ماخذ power consle من amazon BLKIN PF60 الكهرباء 110 تكلفته لاتتجاوز 200 دولار بس الشحن مكلف كلف كامل 1200 ريال الجهاز فيه تقريبا 11 مدخل واجهزه الصوت مفصوله عن اجهزه الفيديو لزياده FILTER مثل ما قال اخي GATSU وتقريبا كل الاجهزه مشبوكه فيه وريحني من حوسه الويرات كل شي جنبك وفي جهاز واحد واذا بغيت 220v مثل جهاز gatsu ماراح تلاقي لان جهازه يدعم 60/50 hz
    ام الاجهزه الاخرى اكثرها 50 hz ومسأله الهيرتز التردد مهمه مثل ماطرحا اخونا في الموضوع .

ولكم مني كل الاحترام والتقدير
    التوقيع :
    Video :Panasonic,Xtremer pro,OPPO-83 Blu ray player,PS3 320 GB MOVE Bundle,Humax 1020
    Audio :Yamaha RX-V2067,Front speakers Paradigm monitors 11V6,Center CC390,Sur side &back adp Refrence,Subwoofer DSP 3200 Paradigm

Control: Harmony one

Audiophile VideoChip عضو محترف الصورة الرمزية mks_95
    الـعـضـوية
    9
    الإنـضـمـام
    Feb 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية
    قدم شـكـره
    439 مرة
    تـم شـكـره
    860 مرة في 212 مشاركة

توي حبيت أرجع أعيد قراءة موضوعك بخصوص بعض النقاط عندي وانتبهت للسطر ماقبل الأخير وعندي عتب عليك.. إش المانع ان الواحد يذكر السعر لمنتج اشتراه دام انه مو عيب ولاحرام.. كون انك تفكر بالحفاظ على أجهزة مسرحك اللي كلفتك الآف الريالات فشئ جميل بأن تحافظ عليها كمان من الكهرباء السيئة عندنا..ولو شفت رد لواحد يستهزئ ويقول ان التوصيلة ابو 10ريال الصينية وفيش الجدار العادي خادم معاه سنين فبتشوف المشرف اول واحد يحذف رده, لان ما احد يقدَر قيمة المنتجات غير مالكها..

الـعـضـوية
    69
    الإنـضـمـام
    Mar 2011
    الإقـــامـــة
    السعودية - الدمام
    قدم شـكـره
    174 مرة
    تـم شـكـره
    545 مرة في 104 مشاركة

إقتباس :
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mks_95 مشاهدة المشاركة
    توي حبيت أرجع أعيد قراءة موضوعك بخصوص بعض النقاط عندي وانتبهت للسطر ماقبل الأخير وعندي عتب عليك.. إش المانع ان الواحد يذكر السعر لمنتج اشتراه دام انه مو عيب ولاحرام.. كون انك تفكر بالحفاظ على أجهزة مسرحك اللي كلفتك الآف الريالات فشئ جميل بأن تحافظ عليها كمان من الكهرباء السيئة عندنا..ولو شفت رد لواحد يستهزئ ويقول ان التوصيلة ابو 10ريال الصينية وفيش الجدار العادي خادم معاه سنين فبتشوف المشرف اول واحد يحذف رده, لان ما احد يقدَر قيمة المنتجات غير مالكها..
    عزيزي وغالي اخوي mks_95 المسالة ماتوصل الى مرحلة العتاب بس انت صارلك لبس كبير راح اوضحه لك.
    انا في السطر الأخير لم اكن اقصد بالفواتير (فاتورة الجهاز نفسه) وانما كنت اقصد فواتير الكهرباء كنت اقول كذا من باب المزاح بحكم عملي في الشركة كثير يسالوني عن فواتير الكهرباء.

لكن في بعض الأحيان اتجنب ذكر لسلعة او شي شريته بسب انه تكون بينك وبين صاحب محل علاقة اكبر من بيع وشراء كاصداقة او اخوة ومن هذا الباب ممكن انه يبيعك سلعة بسعر اقل قد تصل اللى سعر التكلفة وكل هذا من اجل الرابط الي بينكم.
    لمن اضع السعر ويجي الشخص يروح المحل وصاحب المحل يعطيه سعر البيع الي يبيعه على الزباين , طبعا بكل بساطة راح يقول المشتري ان في واحد عطيته بسعر اقل ايش تعتقد راح يصير.
    واحد صاحب المحل راح يبين انه نصاب.
    ثانيا اكون خسرته الزبائن و وضعته في موقف محرج.
    ثالثا اكون انا خسرت الشخص لآنه راح يعتب علي اكيد.
    رابعا طلعنا برة الموضوع شوي لكن لك كلمة راس على الخاص بعد ما اشوف ردك.
    واخيرا هذي لك عشان تنسى العتاب

بالنسبة كون الكهرباء عندنا سيئة هذي الكلمة كبيرة و احد اسباب كتابتي لي هذا الموضوع و لي تعليق عليها.
    عندما اقول سيئة ماذا اقصد بالتحديد هل سيئة من ناحية الجهد او الأنقطاع او عدم ثبات التردد او المقصود من هذا كله.
    طيب لو نحن لدينا الكهرباء سيئة من باب اولى ان الأجانب في الدول الأوروبية لا يحتاجون استخدام اجهزة الحماية مثل (Voltage requlator power condition) ولكن على العكس يستخدمونها وينصحون استخدامها للأجهزة الحساسة.

يجب على الجميع ان يعرف انه لا يمكن التنبا بما يحدث للكهرباء هناك اسباب كثيرة تسبب الأنقطاعات :
    من اهمها كون الأستهلاك اكثر من التوليد وهذ سببه ازدياد العدد السكاني سنويا فكل ما زاد العدد ازاد الأستهلاك واحتجنا الى توليد اكثر وبذلك بناء محطات اكبر وصرف وميزانيات اكبر .
    تقع مشاكل في المولادات بسبب او اخر وهذا خارج عن ارادة اي شخص وبذلك تزداد الأحمال وتحصل الأنطفاءات وهذا وارد لأي جهاز او الة.
    في اوقات الشتاء او عند هبوب الرياح تقع الكثير من اعمدة التوصيل يحدث بسببه الأنقطاع احينا تتجاوز الستين عمود وهذا يعتبر من الأسباب الطبيعة.
    انت وانت جالس في بيتك ممكن تضربك صاعقة تسبب مشاكل في الكهرباء.
    وهناك الكثير من الأسباب ولأن التيار الكهربائي متردد وغير ثابت ولا يمكن التنباء بما يحصل اتت الفائدة من اجهزة الحماية.
    ولكن اهم شي هو ثبات التردد 60 هرتز وهذا التي تتم مراقبته 24 ساعة.
    ولو اقارن في دول اخرى على سبيل المثال الهند تستخدم الطاقة النووية في توليد الكهرباء ومع ذلك يحصل انقطاعات في مدن تصل الى 8 ساعات بشكل يومي والسبب الأكبر لذلك كثرة عدد المستخدمين في مقابل التوليد.
    وهناك في بعض الدول يصل الجهد فيها الى تذبذب 270 وهذا يعتبر عدم استقرارية وسوء في الجهد.

بالنسبة لنا هنا يوجد استقرار وثبات كبير في التردد اما الجهد له كثير من الأسباب في تغيره من منطقة الى اخرى وهذ طبيعي واكررها طبيعي للأسباب الي ذكرتها في الموضوع.
    قد يراني البعض في موقف المدافع ولكن فعلا يعتبر لدينا كهرباء مستقرة واشير بذلك الى التردد وهو المهم.
    التعديل الأخير تم بواسطة gatsu ; 05-04-2011 الساعة 08:34 PM

26. قدم 5 من الأعضاء شكرهم إلى gatsu على هذه المشاركة:

إعلانات